• Discover the ease of banking on the go

    HSBC Mobile Banking app

  • Download App
Close
  • Smart app screen shot
  • Smart app screen shot
  • Smart app screen shot

مساعدتك في حماية نفسك على شبكة الانترنت

HSBC Safegurad

HSBC Secure Key يسعى HSBC لضمان بقاء أموالك محمية وسليمة من أية محاولات احتيالية، ونريد أن تكون على دراية بمختلف الطرق والوسائل التي قد يتبعها المحتالون في محاولة سرقة أموالك.

كيف يعمل المحتالون؟

يقوموا المحتالون باستغلال السلوكيات الطبيعة للبشر التي تأتينا بشكل طبيعي وتلقائي. والعنصر الرئيسي في ذلك هو التلاعب بالثقة – كسب ثقة الضحية المستهدفة ودفعهم للإفصاح عن البيانات التي يجب أن تبقى آمنة.

الطرق والوسائل العامة للاحتيال

التصيد عبر الانترنت

التصيد عبر الانترنت

التصيد عبر الانترنت التصيد عبر الانترنت


ويتضمن التصيد الإلكتروني قيام المحتالون بإرسال رسائل غير مرغوب بها عبر البريد الإلكتروني تبدو وكأنها صادرة عن البنك الذي تتعامل معه أو متجر إلكتروني يطلب منك تحديث بيانات الشخصية والمالية مثل تاريخ الولادة، وبيانات تسجيل الدخول على الانترنت، وبيانات الحساب، وأرقام بطاقة الائتمان، وأرقام التعريف الشخصية، إلخ.

وقد تحتوي رسالة البريد الإلكترونية رابطاً يأخذك إلى موقع إلكتروني يبدو مطابقاً (أو مشابها جداً) إلى الموقع الأصلي للمؤسسة. وعندها يتمكن المحتالون من التقاط البيانات الشخصية مثل كلمات السر بينما تقوم بطباعتها أو تحميل برامج خبيثة على كومبيوترك.

التصيد عبر الرسائل النصية القصيرة

التصيد عبر الرسائل النصية القصيرة

التصيد عبر الرسائل النصية القصيرة التصيد عبر الرسائل النصية القصيرة


ويتضمن التصيد عبر الرسائل النصية قيام المحتالون بإرسال رسائل نصية تبدو وكأنها مرسلة من البنك الذي تتعامل معه في محاولة لخداعك لإعطاء بياناتك الشخصية والمالية (عبر الاتصال على رقم معين أو النقر على رابط ما). ويقوموا المحتالون أيضاً باستخدام رسائل نصية مزيفة لتعمد تزوير رقم الهاتف ليبدو وكأنه "HSBC" وبأنها رسالة نصية قصيرة أصلية صادرة من البنك.

سرقة البيانات الشخصية الهامة

سرقة البيانات الشخصية الهامة

سرقة البيانات الشخصية الهامة سرقة البيانات الشخصية الهامة


يقوموا المحتالون بالادعاء بشكل مفاجأ أن محاولة للاحتيال قد حدثت للتو، أو أنها حتمية. وقد يكون لديهم بالفعل بعض المعلومات المتعلقة بك، وقد يقدمون أنفسهم على أنهم من موظفي البنك، أو عناصر الشرطة أو جهات رسمية أو شركات أخرى موقع ثقة. وعندها سيحاول المحتالون إقناعك بـ:

● تحويل المال إلى حساب آخر لغرض "الحماية" أو "الاحتفاظ به"
● سحب مبالغ نقدية وتسليمها "لأغراض التحقيق"
● الكشف عن البيانات الخاصة، التي يمكن استخدامها للحصول على إمكانية الوصول إلى أموالك

استبدال الشريحة


يحدث الاحتيال عن طريق استبدال الشريحة عندما يقوم المحتال بنسخ شريحة رقم هاتفك المتحرك بدون علمك أو تصريح منك. وهذا يتيح للمحتال تلقي مكالماتك ورسائلك النصية، والحصول على البيانات الشخصية ومن ثم تنفيذ معاملات احتيالية مع البنك الذي تتعامل معه.

إعادة توجيه الأموال


تحدث إعادة توجيه الأموال عندما يتلقى شخصاً ما طلباً لإجراء دفعة عن طريق رسالة بريد إلكترونية تبدو وكأنها حقيقية ولكنها في الواقع مزيفة.

كن حذراً –المؤشرات التي ينبغي عليك توخي الحذر منها


HSBC Secure Key ● كن حذراً من الاتصالات غير المرغوب فيها عبر الهاتف، خاصةً إذا طُلب منك فيها تقديم بيانات شخصية

● احذر رسائل البريد الإلكترونية أو الرسائل النصية غير المرغوب فيها التي تطلب منك تحديث أو التحقق من بياناتك الشخصية أو بيانات تسجيل الدخول إلى الخدمات المصرفية الشخصية عبر الإنترنت أو بيانات الأمن والحماية مثل كلمات السر/ أرقام أداة الحماية والأمان أو أرقام التعريف الشخصية لبطاقة الخصم المباشر أو بطاقات الائتمان. HSBC لن يطلب أبداً مثل هذه البيانات

● احذر من التعليمات التي تطلب منك الرد أو تعبئة نموذج أو مستند مرفق برسالة البريد الإلكترونية أو النقر، عبر موقع إلكتروني للتحقق من حسابك

● الروابط الموجودة ضمن رسائل البريد الإلكترونية أو الرسائل القصيرة من HSBC لن تنقلك مباشرة إلى صفحة تسجيل الدخول الخاصة بنا وإنما ستنقلك دائماً إلى صفحات البيانات

كيف تحمي نفسك


HSBC Secure Key ● لا تفتح المرفقات أو النقر على الروابط إذا كنت تشك في أنها قد لا تكون حقيقية

● لا تقم أبداً بمشاركة بيانات الأمن والحماية الخاصة بك مثل رقم التعريف الشخصي أو كلمات السر مع أي شخص

● قم بتثبيت برنامج مضاد للفيروسات وحافظ على تحديثه لحمايتك من الفيروسات مثل البرامج الضارة وأحصنة طروادة وبرامج التجسس والبرامج الإعلانية

● حافظ على تحديث برنامج المتصفح لديك حيث يوفر برنامج المتصفح الحديث حماية إضافية ضد المواقع الالكترونية المزيفة

● حافظ على تحديث برنامجك لأنه من الصعب على الفيروسات إحداث الضرر للبرامج المحدثة

إذا كنت تشك في صحة رسالة البريد الإلكترونية/ الرسائل النصية القصيرة، أو إذا كنت تعتقد أنك كنت ضحيةً لمحاولة احتيال/خداع، فيرجى الاتصال بـ: hbmeinternetabuse@hsbc.com

إذا كان لديك أي شكوك تتعلق بأي رسالة بريد إلكترونية أو رسالة نصية من HSBC، فيرجى الاتصال بنا على الرقم 4525 800 (من داخل الإمارات العربية المتحدة) أو 4310 227 9714+ (من خارج الإمارات العربية المتحدة) للتحقق قبل التصرف بناءً عليها.



x
x
x


إنك تغادر موقع hsbc.ae

قد يسمح لك هذا الرابط بالوصول إلى موقع إلكتروني آخر لدى مجموعة HSBC. لذلك يرجى قراءة شروط وأحكام الموقع الإلكتروني ذو الصلة حيث قد تختلف عن شروط وأحكام الموقع الإلكتروني الخاصة ببنك HSBC الشرق الاوسط.




إنك تغادر موقع hsbc.ae

قد يسمح لك هذا الرابط بالوصول إلى موقع ليس عضواً في مجموعة HSBC. وبنك HSBC الشرق الأوسط المحدود ليس لديه سيطرة أو تحكم على الموقع الإلكتروني ذو الصلة ولن يكونوا مسؤولين عن استخدامك له.

إنك تغادر موقع hsbc.ae

قد يسمح لك هذا الرابط بالوصول إلى موقع ليس عضواً في مجموعة HSBC. وبنك HSBC الشرق الأوسط المحدود ليس لديه سيطرة أو تحكم على الموقع الإلكتروني ذو الصلة ولن يكونوا مسؤولين عن استخدامك له.

إنك تغادر موقع hsbc.ae

قد يسمح لك هذا الرابط بالوصول إلى موقع ليس عضواً في مجموعة HSBC. وبنك HSBC الشرق الأوسط المحدود ليس لديه سيطرة أو تحكم على الموقع الإلكتروني ذو الصلة ولن يكونوا مسؤولين عن استخدامك له.

إنك تغادر موقع hsbc.ae

قد يسمح لك هذا الرابط بالوصول إلى موقع إلكتروني آخر لدى مجموعة HSBC. لذلك يرجى قراءة شروط وأحكام الموقع الإلكتروني ذو الصلة حيث قد تختلف عن شروط وأحكام الموقع الإلكتروني الخاصة ببنك HSBC الشرق الاوسط.