‏‫خطة التقسيط المرن لبنك HSBC الإمارات العربية المتحدة - ‏‫الشروط والأحكام‬

تُطبق ‏‫شروط وأحكام خطة التقسيط المرن لبنك HSBC الإمارات العربية المتحدة‬ (يُشار إليها لاحقًا باسم "‏‫شروط خطة التقسيط المرن") إذا شاركت في خطة تقسيط مرن. يكون للشروط المحددة المستخدمة في شروط وأحكام خطة التقسيط المرن هذه نفس المعنى المحدد في شروط اتفاقية بطاقة بنك HSBC الائتمانية ما لم يُنص على خلاف ذلك.

1. ما هي خطة التقسيط المرنة؟

خطة التقسيط المرن عبارة عن ميزة تتيح لك إعادة سداد قيمة إحدى عمليات شرائك أو أكثر التي تمت ضمن دورة الفوترة الحالية أو دورة فوترة كشوفات الحساب الأخيرة من تاجر مؤهل في أقساط شهرية متساوية على مدار فترة ثابتة.

2. كيف يتم احتساب الأقساط الشهرية المتساوية؟

سيتم احتساب القسط الشهري المتساوي الخاص بك على أساس طريقة الرصيد المتناقص (راجع الفقرة 6 من شروط ‏‫خطة التقسيط المرن‬ هذه لمزيد من التفاصيل). وسيظل معدل الفائدة ثابتًا لمدة خطة التقسيط المرن التي اشتركت بها. وسينخفض مبلغ الفائدة الذي تدفعه، كنسبة من قسطك الشهري، على مدى مدة خطة التقسيط المرن مع انخفاض رصيدك المستحق وفقًا لذلك. ‏‫سيكون المتبقي من أقساطك الشهرية المتساوية الدفعات الأساسية.‬

3. كيف أوضح أنني أوافق على هذه الشروط الحاكمة لخطة التقسيط المرن؟

يُمكنك الموافقة على خطة التقسيط المرن هذه من خلال:

  1. الموافقة شفهيًا مع وكلائنا عبر الهاتف على خط مسجّل؛
  2. أو عبر الإنترنت أو عبر أي وسائل إلكترونية أخرى (بما في ذلك، رسائل البريد الإلكتروني، أو الرسائل النصية القصيرة، أو تطبيق موقع ويب التاجر، أو الخدمات المصرفية الشخصية، أو الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك)؛
  3. أو عن طريق استخدام خطة التقسيط المرن (يُعتبر استخدامك لخطة التقسيط المرن قبولاً لهذه الشروط).

توافق على أن أي طريقة إلكترونية للقبول تشكِّل قبولك لشروطنا والتغييرات الطارئة عليها، كما لو كنت قد وافقت كتابة، وتطبق جميع القوانين واللوائح ذات الصلة القابلة للتطبيق على قبول العقود عبر الطرق الإلكترونية. يعني قبولك هذه الشروط أنك توافق أيضًا على جدول رسوم الخدمات والتعريفات (بتعديلاته من وقت لآخر) والمتاح على www.hsbc.ae.

4. هل تطبق أي شروط أخرى أيضًا؟

نعم. بقبولك لشروط خطة التقسيط المرن هذه، فإنك تدرك أنك توافق أيضًا على شروط اتفاقية بطاقة HSBC الائتمانية الخاصة بنا، والشروط والأحكام العامة للخدمات المصرفية الشخصية وعلى أي تطبيقات لخطة التقسيط المرن المقدمة من خلال تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك من HSBC، ستنطبق أيضًا شروط وأحكام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. إذا كان هناك أي تعارض بين هذه الشروط، فسيتم تطبيق شروط خطة التقسيط المرن.

5. كيف يمكنني تقديم طلب للاستفادة من خطة التقسيط المرن؟

يمكنك التقدم بطلب للاستفادة من خطة التقسيط المرن هذه باستخدام ‏‫تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك الخاص بنا أو من خلال الاتصال بنا، أو من خلال اتباع التعليمات الواردة في أي رسائل تواصل قد أرسلناها إليك فيما يتعلق بهذه الخطة. سوف نقيّم طلبك بناءً على معلوماتنا الأحدث عنك في سجلاتنا، بما في ذلك البيانات المتاحة في مكتب الاتحاد للمعلومات الائتمانية عند الاقتضاء وسنتصل بك إذا كنت مؤهلاً. ‏‫يُرجى العلم أن العرض الفعلي لخطة التقسيط المرن لن ينطبق إلا على العملاء الذين نرى أنهم قد يكونوا مؤهلين (بناءً على المعلومات التي لدينا وسياساتنا الداخلية) وهذا سيخضع لاستيفاء أي حد أدنى للمبلغ قد يكون قابلاً للتطبيق على معاملة واحدة أو عدة معاملات، من وقت لآخر.‬

6. هل سأدفع أي رسوم و/ أو فائدة؟

قد نفرض عليك رسومًا و/أو فائدة، لكننا سنبلغك بذلك عبر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك، أو الموقع الإلكتروني للتاجر أو التطبيق الخاص به، أو رسائل البريد الإلكتروني أو الهاتف (اعتمادًا على طريقة تقدمك)، قبل متابعة طلب خطة التقسيط المرنة. يُرجى الرجوع إلى جدول رسوم الخدمات والتعريفات لمعرفة تفاصيلنا ورسومنا الأحدث (بتعديلاتها من وقت لآخر)، والمتاحة على www.hsbc.ae، أو الاتصال بنا لمعرفة المزيد.

ستضاف أي رسوم (إذا أمكن) إلى خطة البيع بالتجزئة. يعني هذا أنه ستتم معاملة الرسوم كعملية شراء بالتجزئة منتظمة، وسيتم تحصيل فائدة وفق معدل فائدة البيع بالتجزئة إذا لم يتم الدفع بالكامل في موعد استحقاق الدفعة التالية.

إذا كان معدل الفائدة مطبقًا على خطة التقسيط المرن، فسوف نحتسب هذا لعدد دورات كشف الحساب اللاحقة المعتمدة لها. فعلى سبيل المثال، إذا كنت مستفيدًا من خطة تقسيط مرنة لمدة 6 أشهر، فحينها يُطبق معدل فائدة خطة التقسيط المرنة على مبلغ خطة التقسيط المرنة المستحق لستة دورات كشوف حساب لاحقة بعد الموافقة. وسيظل معدل الفائدة ثابتًا لمدة خطة التقسيط المرنة التي تستفيد منها. وسوف نطبق معدل الفائدة شهريًا على رصيد خطة التقسيط المرن المستحق مع تناقصه شهريًا (أي عند قيامك بدفع كل قسط شهري متساوي مجدول). وهذا يعني أن مبلغ الفائدة الذي تدفعه، كنسبة من قسطك الشهري المتساوي، سينخفض على مدى مدة خطة التقسيط المرن مع انخفاض رصيدك المستحق وفقًا لذلك. ويُعرف هذا باسم طريقة الرصيد المتناقص.

7. ما الذي يتعين عليّ دفعه أيضًا بموجب خطة التقسيط المرن؟

سنعلمك بمبلغ وعدد الأقساط الشهرية المتساوية المستحقة قبل أن تتابع مع خطة التقسيط المرن. يجب عليك التأكد من دفع هذه الأقساط في موعدها المحدد.

8. ماذا لو فاتني سداد دفعة؟

سيشكل مبلغ القسط الشهري المتساوي جزءًا من الحد الأدنى للسداد الشهري المستحق لبطاقتك الائتمانية. وإذا لم تقم بسداد الحد الأدنى لمدفوعات بطاقتك الائتمانية بحلول تاريخ الاستحقاق خلال شهرين متتاليين في أي وقت خلال مدة خطة التقسيط المرن، فحينها: 

  • سيكون كل مبلغ خطة التقسيط المرنة المستحق مستحقًا في كشف حساب بطاقة ائتمان الشهر التالي؛
  • سيتم تحويل كل مبلغ خطة التقسيط المرنة المستحق ومعالجته وتسعيره في هذا الوقت مثل عملية شراء بيع بالتجزئة، ولا يمكن إرجاعه مرة أخرى إلى خطة التقسيط المرنة. وسيتم احتساب الفائدة أيضًا بناءً على متوسط رصيدك اليومي؛
  • سيتم أيضًا احتساب رسوم التأخر في السداد ومبلغ أعلى من الفائدة حسبما هو محدد في جدول رسوم الخدمات والتعريفات المتاحة على www.hsbc.ae

9. كم سيستغرق إكمال خطة التقسيط المرن؟

نسعى إلى معالجة خطة التقسيط المرن في غضون 5 أيام عمل من موافقتنا على خطة التقسيط المرن الخاصة بك. لا نتحمل مسؤولية أي تأخيرات في معالجة خطة التقسيط المرن، على سبيل المثال عندما تكون هناك تغيرات في حد رصيدك المتاح منذ وقت تقدمك للاستفادة من خطة التقسيط المرن.

10. ما مقدار الحد الائتماني الذي سيتم استخدامه كجزء من خطة التقسيط المرنة؟

سيتم خصم كل من مبلغ التقسيط المرن وأي رسوم مطبقة وإجمالي الفائدة المستحقة (سواء تم إصدار فاتورة بها أم لا) كجزء من هذه الخطة من حدك الائتماني المتاح. وهذا يعني أنه في أي وقت خلال مدة خطة التقسيط المرن، يجب أن يكون حدك الائتماني المتاح كافياً لتغطية مبلغ التقسيط المرن المستحق، وأي رسوم قابلة للتطبيق وإجمالي الفائدة المستحقة. ستتم استعادة حدك الائتماني عند سداد كل قسط شهري متساوي.

11. ماذا يحدث إذا دفعتُ إجمالي المستحق حسبما هو موضح في كشف حساب بطاقة ائتماني؟

إذا كنت تستفيد من أي خطة تقسيط مرن وتدفع المبلغ "الإجمالي المستحق" كل شهر بما ينعكس على كشف حساب بطاقتك الائتمانية، فحينها ستتم معالجة المبالغ الزائدة عن "حد السداد الأدنى المستحق" / "القسط الشهري المتساوي" على كشف حسابك بصفتها رصيد ائتمان في بطاقتك الائتمانية. ومن ثم، تحتاج إلى دفع المبلغ الظاهر "كإجمالي مبلغ مستحق" أسفل قائمة المعاملات الواردة في كشف حسابك.

12. هل يمكنني إلغاء خطة التقسيط المرنة أو تسويتها مبكرًا؟ هل سأدفع أي رسوم إلغاء أو رسوم على السداد المبكر؟

12.1 الإلغاء

يمكنك طلب إلغاء خطة التقسيط المرن خلال 7 أيام عمل من حجز الخطة. سنلغي خطة التقسيط المرن وسيتم التعامل مع مبلغ الخطة على أنه إنفاق بالتجزئة من الآن فصاعدًا، كما لو لم يتم تطبيق خطة التقسيط المرن. قد تخضع لرسوم الإلغاء. يُرجى الرجوع إلى جدول رسوم الخدمات والتعريفات على www.hsbc.ae لجميع الرسوم القابلة للتطبيق ورسوم التمويل.

12.2 التسوية المبكرة

يمكنك سداد رسوم خطة التقسيط المرنة بالكامل قبل نهاية خطتك عن طريق الاتصال بالرقم (الأرقام) على ظهر بطاقتك وإجراء السداد الكامل مقابل رصيد خطة التقسيط المرنة الخاصة بك المستحق. قد تخضع لرسوم السداد المبكر. يُرجى الرجوع إلى جدول رسوم الخدمات والتعريفات على www.hsbc.ae  لجميع الرسوم القابلة للتطبيق ورسوم التمويل.

لفعل ذلك، يجب عليك:

  • قبل دورة الفوترة التالية بسبعة أيام على الأقل: السداد الكامل مقابل رصيد خطة التقسيط المرن الخاصة بك المستحق لضمان عدم احتساب القسط ضمن فواتير كشف حساب دورة الفوترة التالية
  • في غضون 3 أيام عمل من إجراء السداد الكامل: الاتصال علينا لإعلامنا بأنك قمت بالسداد من أجل تسوية خطتك مبكرًا. وإذا لم تفعل، فسيظل المبلغ رصيدًا ائتمانيًا في حساب بطاقة ائتمانك وسيتم خصم مبلغ القسط كل شهر حتى نهاية مدة خطة التقسيط المرنة. لا يمكنك السداد المسبق لخطة التقسيط المرنة جزئيًا. يجب عليك دفع مبلغ خطة التقسيط المرنة المستحق بالكامل إذا كنت ترغب في تسوية خطة التقسيط المرنة مبكرًا.

13. ماذا يحدث إذا حدث بيني وبين التاجر نزاع؟

لا نتحمل مسؤولية البضائع أو الخدمات التي تشتريها بموجب خطة التقسيط المرن وأي نزاع بشأنه يجب أن تحله مباشرة مع التاجر. ولا يزال يقع على عاتقك مسؤولية سداد أقساطك الشهرية إلينا حتى إذا كنت رفعت دعوى ضد التاجر، أو أرجعت البضائع أو الخدمات أو أقفت استخدامها. لا يمتلك التاجر سلطة إلزامنا أو أي عضو في مجموعة بنك HSBC، ولا نخضع للمساءلة عن أي كشف حساب يقدمه إليك قبل تطبيق خطة التقسيط المرنة أو بعده.

14. ماذا يحدث في حالة الرجوع في الشراء الذي تم حجز خطة التقسيط المرن بناءً عليه؟

في حالة تحويل شراء إلى أقساط ثم إلغاء الشراء في وقت لاحق من التاجر وتلقي رصيدًا مقابله في بطاقة ائتمانك ببنك HSBC، فسيتعين عليك الاتصال بنا لإلغاء خطة التقسيط المرنة الخاصة بك. وإذا لم تتصل، فسوف تستمر خطة التقسيط المرنة حسبما هو متفق عليه في الأساس.

15. ماذا لو تم إلغاء بطاقتي أو إنهاؤها قبل سداد خطة التقسيط المرن بالكامل؟

سيكون إجمالي جميع الأقساط المستحقة مستحقًا وواجباً السداد على الفور.

16. هل يمكن للبنك تغيير هذه الشروط والأحكام؟

سوف نغير هذه الشروط من وقت لآخر وفقًا لشروط اتفاقية بطاقة بنك HSBC الائتمانية والمتاح آخر إصدار منها دائمًا على موقعنا الإلكتروني على www.hsbc.ae. سوف نخطرك، عند الضرورة، حسب ما هو وارد في شروط اتفاقية بطاقات بنك HSBC الائتمانية.

17. ماذا يحدث إذا حدث نزاع بيننا؟

سيتم الاحتكام في أي نزاع قد يحدث بموجب هذه الشروط وفقًا للقوانين الاتحادية للإمارات العربية المتحدة وقوانين إمارة دبي. سوف يخضع أي نزاع قد ينشأ عن هذه الاتفاقية (بما في ذلك أي سؤال يتعلق بوجودها أو سريانها أو انتهاء مدتها) أو قد يرتبط بها للاختصاص الحصري لمحاكم دبي غير التابعة لمركز دبي المالي العالمي (DIFC).

18. الموافقة الإلكترونية

تُقر بموجب التقدم بطلب للاستفادة من خطة تقسيط مرنة والتسجيل فيها وتوافق على ما يلي:

  • تُشكل أي طريقة إلكترونية للموافقة نستخدمها فيما يتعلق بمنتجاتنا وخدماتنا (بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، استخدام التوقيعات الرقمية أو الإلكترونية، ومؤشرات القبول عن طريق وضع علامة صح في مربع اختيار في النماذج الإلكترونية أو المنصات الرقمية) (يُشار إلى ذلك باسم "الموافقة الإلكترونية") قبولاً قانونيًا كاملاً وملزمًا منك لأي من الشروط والأحكام قابلة التطبيق فضلاً عن تغييرات أو تعديلات أو إضافات مستقبلية على هذه الشروط والأحكام حسبما قد يطبق من وقت لآخر، كما لو أن وافقت على هذه الشروط والأحكام كتابة؛
  • سوف تطبق جميع القوانين واللوائح ذات الصلة القابلة للتطبيق لقبول العقود عبر الطرق الإلكتروني، وتقر بأن سجلاتنا لأي شكل من أشكال الموافقة الإلكترونية ملزمة ولن يتم الطعن عليها فقط استنادًا إلى توافرها فقط في صيغة إلكترونية أو رقمية؛
  • لا يشترط تفويض سلطة تصديق أو تحقق يجريه طرف خارجي آخر من أجل التحقق من صحة الموافقة الإلكترونية، ولن يؤثر فقدان هذا التصديق أو التحقق من الطرف الخارجي بأي طريقة على قابلية إنفاذ موافقتك الإلكترونية أو سريان الشروط والأحكام بيننا وبينك.

 

‏‫حقوق النشر © محفوظة لبنك HSBC الشرق الأوسط المحدود 2021. جميع الحقوق محفوظة. لا يجوز إعادة إنتاج أي جزء من هذا المنشور أو تخزينه في نظام استرجاع أو نقله بأي شكل أو بأي وسيلة إلكترونية أو ميكانيكية أو تصوير أو تسجيل أو غير ذلك، بدون إذن كتابي مسبق من بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود. (CRN: TC022521)

صادر من بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود، فرع الإمارات العربية المتحدة، صندوق بريد رقم 66، دبي، الإمارات العربية المتحدة، الخاضع للتنظيم من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وللتنظيم الأساسي من قبل سلطة دبي للخدمات المالية. (الإصدار FIPTNC00001)

 

إعتباراً من: 1 يونيو 2021