أعلى المحتوى الرئيسي

مساعدتك في حماية نفسك على شبكة الانترنت

يهدف HSBC إلى ضمان الحفاظ على أمان أموالك دائمًا من الاحتيال، ونريد أن نخبرك بالطرق المختلفة التي قد يحاول بها المحتالون سرقة أموالك بها.

كيف يعمل المحتالون؟

يعمد المحتالون إلى استكشاف الطبيعة البشرية - وهي سلوكيات تأتي إلينا بشكل طبيعي. والمدخل لذلك هو التلاعب من ناحية الثقة - كسب ثقة الهدف وجعله يكشف عن البيانات التي ينبغي أن يحافظ على سريتها

طرق الاحتيال الشائعة

التصيد الاحتيالي

ينطوي التصيد الاحتيالي على وجود محتالين يرسلون بريدًا إلكترونيًا غير مرغوب فيه يبدو أنه من البنك الذي تتعامل معه أو من بائع تجزئة عبر الإنترنت يطلب منك تحديث بياناتك الشخصية والمالية مثل تاريخ الميلاد وبيانات تسجيل الدخول عبر الإنترنت وبيانات الحساب وأرقام بطاقات الائتمان ورقم التعريف الشخصي، وما إلى ذلك.

قد يحتوي البريد الإلكتروني على رابط ينقلك إلى موقع إنترنت يشبه (أو يشبه إلى حد كبير) موقع المؤسسة الأصلي. ويمكن للمحتالين بعد ذلك تسجيل البيانات الشخصية، مثل كلمات المرور أثناء كتابتها أو تنزيل البرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الاحتيال عبر الرسائل النصية (التصيد الاحتيالي عبر الرسائل النصية القصيرة)

يعتمد التصيد الاحتيالي عبر الرسائل النصية القصيرة على رسائل نصية يرسلها المحتالون وتبدو وكأنها أتت من البنك الذي تتعامل معه، من أجل خداعك لكي تعطي بياناتك الشخصية والمالية (عن طريق الاتصال برقم أو النقر فوق رابط). يستخدم المحتالون أيضًا "خداعًا نصيًا" لتزوير رقم الهاتف عمدًا فيظهر على أنه "HSBC" ليبدو وكأنه رسالة حقيقية من البنك.

التصيد الاحتيالي عبر الهاتف

يخادع المحتالون دونما سابق إنذار زعمًا بأن عملية الاحتيال قد حدثت بالفعل، أو أنها وشيكة الحدوث. وقد يكون لديهم بالفعل بعض البيانات عنك، وقد يدعون أنهم موظفون في البنك أو من أفراد الشرطة أو مسؤولون آخرون أو شركات تتمتع بالثقة. سيحاول المحتال بعد ذلك إقناعك بما يلي:

  • تحويل الأموال إلى حساب آخر من أجل "الحفاظ عليها بشكل آمن" أو "حيازتها"
  • سحب النقود وتسليمها "لأغراض التحقيق" 
  • إفشاء بيانات خاصة، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك للوصول إلى أموالك

الاحتيال بتبديل بطاقة SIM

يتم الاحتيال عن طريق تبديل بطاقة SIM عندما يقوم المحتال باستنساخ بطاقة SIM الخاصة برقم هاتفك الجوال دون علمك أو تفويضك. يسمح هذا للمحتال بتلقي جميع مكالماتك ورسائلك النصية والحصول على تفاصيل شخصية ثم إجراء معاملات مالية مع البنك الذي تتعامل معه.

إعادة توجيه الأموال

تتم إعادة توجيه الأموال عندما يتلقى الفرد طلب دفع عبر البريد الإلكتروني يبدو أصليًا ولكنه في الحقيقة احتيالي.

توخى الحذر - علامات تحذيرية يجب الانتباه إليها

  • كن حذرًا من محاولات الاتصال بك غير المرغوب فيها عبر الهاتف، خاصةً إذا طُلب منك تقديم بيانات شخصية
  • احذر من رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها أو الرسائل النصية القصيرة التي تطلب منك تحديث أو التحقق من بياناتك الشخصية أو بيانات تسجيل الدخول إلى الخدمات المصرفية الشخصية عبر الإنترنت أو بيانات الأمان، مثل كلمات مرور / أرقام أداة الأمن والحماية Secure Key أو أرقام التعريف الشخصية لبطاقة الخصم المباشر أو بطاقة الائتمان. لن يطلب HSBC هذا النوع من البيانات أبدًا
  • احذر من الإرشادات التي تطلب منك الرد أو إكمال النماذج أو الاستمارات أو المستندات المرفقة بالبريد الإلكتروني أو النقر عن طريق موقع إنترنت للتحقُّق من حسابك
  • لن تنقلك الروابط الموجودة ضمن رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة من HSBC مباشرةً إلى صفحة تسجيل الدخول الخاصة بنا، وسوف تنقلك دائمًا إلى صفحات البيانات

كيف تحمي نفسك

  • لا تفتح المرفقات أو تنقر على الروابط إذا كنت تشك في أنها قد لا تكون أصلية
  • لا تشارك مطلقًا تفاصيل الأمان الخاصة بك مثل رقم التعريف الشخصي أو كلمات المرور مع أي شخص
  • قم بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات وتحديثه لحمايتك من الفيروسات، مثل البرامج الضارة والبرمجيات الخبيثة وبرامج التجسس والبرامج الدعائية
  • حافظ على تحديث متصفحك لأن برنامج المتصفح الحديث يضيف حماية من المواقع المزيفة
  • اجعل البرامج محدثة لأنه يصعب على الفيروسات إصابة البرامج المحدثة

إذا كنت تشك في صحة البريد الإلكتروني/الرسائل القصيرة، أو إذا كنت تعتقد أنك وقعت ضحية لعملية تصيد احتيالي/احتيال عبر الرسائل النصية، يُرجى الاتصال على phishing@hsbc.com

الاستماع إلى ما تود قوله حول خدماتنا مهم لنا. من السهل مشاركة أفكارك والاطلاع على المستجدات والانضمام إلى المحادثة.