أعلى المحتوى الرئيسي

نصائح حول الادخار لتقاعدك

إن راحة البال التي تنبع من عدم الاضطرار إلى القلق بشأن المال لا تقدر بثمن.

على الرغم من أن الأمر قد يبدو بعيدًا بعض الشيء، إلا أن اتخاذ الخطوات الآن من شأنه أن يساعدك في أن تصبح أكثر أمانًا من الناحية المالية في وقت لاحق.

إليك 6 أفكار تساعدك في ادخار المزيد الآن، مما يؤدي إلى زيادة أموالك في المستقبل.

وضع ميزانية لإنفاقك

إذا لم تكن تضع المال بالفعل في المدخرات - أو كنت تريد فقط زيادة ذلك المبلغ - فإن الخطوة الأولى هي معرفة من أين سيأتي المال.

يساعدك وضع ميزانية في فهم أين تذهب أموالك وتحديد أولوية الأشياء المهمة بالنسبة لك.

ابدأ بمراجعة أحدث معاملات حسابك وتقسيم إنفاقك إلى فئات. قد يكون خفض تكاليفك الأساسية مثل الإيجار والفواتير والمأكولات والسفر، أقل عملية.

لكن هناك مجالات أخرى، مثل الاشتراكات في قنوات التلفاز أو التسوق، قد يكون من الأسهل خفض تكاليفها.

يمكنك وضع أية أموال تضعها جانبًا في حساب توفير. على أقل تقدير، إن هذا الإجراء يقلل من إغراء السحب منه مقارنةً بوضعه في حسابك الجاري. ويمكنك كسب فوائد على مدخراتك واستثمارها لتحقيق عوائد على المدى الطويل.

مهما كان المبلغ الذي تستطيع ادخاره صغيرًا، فكر في المبلغ الذي يمكن أن يٌضاف إليه بمرور الوقت: 

  • 10 درهم إماراتي في أسبوع = 520 درهم إماراتي في العام
  • 50 درهم إماراتي في أسبوع = 2,600 درهم إماراتي في العام
  • 100 درهم إماراتي في أسبوع = 5,200 درهم إماراتي في العام

الإنفاق المدروس

إن مجرد تخصيص وقت للتفكير في تأثير عمليات الشراء التي تقوم بها وما تعنيه بالنسبة لك يمكن أن يجعلك تقطع شوطًا طويلاً نحو ‏‫الرفاهية المالية‬.

إن إنفاق المال على الأشياء التي تعني الكثير بالنسبة لك، سواء كان ذلك قضاء يوم في الخارج أم شراء قطعة ملابس، يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على نمط حياتك.

قد يساعدك التركيز على ما تحصل على قيمة حقيقية منه في خفض تكاليف الأشياء التي لا تحتاجها بنفس القدر.

على سبيل المثال، قد يكون الاستثمار في شراء الأثاث أو الملابس بجودة عالية أكثر تكلفة مقدمًا، لكن ستقدره لاحقًا بشكل أكبر وسيدوم لفترة أطول، مما يكلفك أقل على المدى الطويل. وهو كذلك أفضل للبيئة.

استكشف: الرفاهية المالية

مستقبلك يأتي في المقام الأول

إذا كنت تكافح من أجل وضع أية مدخرات جانبًا في نهاية كل شهر، فحاول القيام بذلك في بداية الشهر.

إن الدفع في حساب التوفير لديك قبل خروج أي شيء آخر من حسابك كل شهر يعد أحد الطرق لوضع مستقبلك في المقام الأول.

حاول إعداد تعليمات دائمة لانتقال المال إلى حساب التوفير في اليوم التالي للدفع لديك. وتحقق بصفة منتظمة من رصيدك المصرفي لمراقبة إنفاقك، حيث يمكن أن يشجعك ذلك في الإنفاق الأقل.

استكشف: دليل حسابات التوفير

التفكير بشأن المعاش التقاعدي

إذا كنت مواطنًا إماراتيًا، يجب عليك أنت وصاحب العمل عادةً تقديم مساهمات في معاشك التقاعدي[@pensions-and-end-of-service-benefits].

إذا كنت تعمل في القطاع الخاص، فأنت تساهم بنسبة 5% من راتبك ويساهم صاحب العمل بنسبة 12.5%.

وإذا كنت تعمل في القطاع العام، فأنت تساهم بنسبة 5% من راتبك ويساهم صاحب العمل بنسبة 15%.

لكن إذا كنت مغتربًا يعيش في الإمارات العربية المتحدة، توجد قواعد مختلفة.

خيارات للمغتربين

كمغترب، لن تكون مؤهلاً للحصول على مساهمات المعاش التقاعدي الإلزامية.

لكن إذا عملت في شركة لمدة عام واحد على الأقل، ستكون مستحقًا عادةً للحصول على استحقاقات نهاية الخدمة عند مغادرة العمل، والتي يمكنك توجيهها لمعاشك التقاعدي.

يمكنك كذلك المساهمة في معاش تقاعدي في بلدك الأم والتأهل للحصول على إعفاء ضريبي.

ستخضع عادةً للضريبة على الدخل الذي تحصل عليه من معاش تقاعدي في وقت لاحق، لكن لن يتم فرض ضرائب على سحب المال من المدخرات العامة أو الحساب الاستثماري.

استثمار أموالك

إذا كان يتعذر عليك المساهمة في معاش تقاعدي، أو إذا كنت تريد توفير مال أكثر بالإضافة إلى معاشك التقاعدي، فإن الاستثمار يمكن أن يساعدك في تحقيق أهداف التقاعد الخاصة بك.

على الرغم من أن حساب التوفير يمكن أن يمنحك معدل فائدة مضمون، إلا أن الاستثمار يعد خيارًا بعائد محتمل أكبر.

تنطوي الاستثمارات على مخاطر أكبر، نظرًا لأن أسواق الأسهم تكون معرضة للهبوط وكذلك للارتفاع، لكنها يمكن أن تفوق أداء المدخرات على المدى الطويل.

لهذا السبب، يعد الاستثمار عادةً استراتيجية طويلة الأمد (5 سنوات على الأقل). إن الإطار الزمني الأطول يمنح استثماراتك مزيدًا من الوقت للتعافي من فترات الركود.

يمكنك عادةً الوصول إلى الاستثمارات بشكل سريع نسبيًا إذا كنت بحاجة إلى ذلك، لكن قد يتم تحصيل رسوم المعاملات أو السحب منك.

إذا كنت تدخر لمعاش التقاعد، فضع في اعتبارك أن معظم المعاشات التقاعدية سيتم استثمارها لك بشكل افتراضي تلقائيًا بدلاً من تركها نقدًا.

قبل الاستثمار، أنشئ صندوق الطوارئ المنفصل. كقاعدة جيدة قائمة على التجربة العملية، يمكنك ادخار 6 أشهر من تكاليف المعيشة لما هو غير متوقع. سيساعدك هذا في تجنب صرف استثماراتك في حالة فقد وظيفتك أو إذا احتجت إلى أية نفقات كبيرة غير متوقعة.

يغطي ‏‫دليل المبتدئين للاستثمار لدينا كل الأساسيات التي تحتاج إليها للبدء ويمكنك استكشاف الحسابات الاستثمارية لدينا لمعرفة المزيد.

الادخار يتطلب وقتًا

إن المدة التي يمكنك الادخار أو الاستثمار فيها هي أكثر أهمية من المبلغ الذي تستطيع أن تضعه جانبًا كل شهر.

بالبدء مبكرًا، فأنت تمنح مستقبلك بداية جديدة، بغض النظر عن نوع الوضع المالي الذي ستنتهي إليه لاحقًا.

يقول المثل الشهير : "كان أفضل وقت لغرس شجرة قبل 20 عامًا. ثاني أفضل وقت هو الآن". حتى وإن كان المبلغ صغيرًا، فإن الوقت والاستمرارية يمكن أن يتيح لمدخراتك الازدهار لاحقًا في المستقبل.

اكتشف المزيد

اكتشف كيف يمكن أن تساعدك الفائدة المُرَكّبَة في تنمية مدخراتك على المدى البعيد.
كل ما تحتاج إلى معرفته عن حسابات التوفير لمساعدتك في العثور على حساب التوفير الأفضل لك.
تعرف على 6 نصائح نقدمها لك لإنفاق أقل وادخار المال لمستقبلك.
معلومات إضافية