أعلى المحتوى الرئيسي

‏‫الأسئلة الشائعة‬ والمتكررة: خدمات البطاقات المصرفية عبر الهاتف المتحرك

جدول المحتويات

معاملات البطاقة الائتمانية المعلقة

ما هي المعاملة المعلقة وأين يمكنني رؤيتها؟

يمكنك الآن رؤية معاملات بطاقتك الائتمانية المعلقة في الوقت الفعلي، بحيث تكون على علم بأحدث المستجدات وليكون الحد الائتماني المتاح الخاص بك متوافق مع توقعاتك. معلقة تعني أن المعاملة قد بدأت ولكن ما زالت قيد التنفيذ. يمكنك رؤية معاملاتك المعلقة أسفل معاملات البطاقة في تطبيق HSBC UAE وسيتم عرضها مع علامة معلقة. 

ما هي المعلومات التي يتم عرضها لمعاملة معلقة؟

للمعاملة المعلقة، سترى اسم التاجر / الوصف وتاريخ المعاملة والعملة الأصلية التي تمت بها المعاملة. بمجرد تسوية المعاملة، لن يتم عرض علامة معلقة. 

بإمكان حاملي البطاقات الأساسية عرض المعاملات المعلقة لكل من البطاقات الأساسية والتكميلية.

ما الذي سأراه إذا تمت معاملتي بعملة أجنبية، وليس بالدرهم الإماراتي؟

ستظهر المعاملة المعلقة بالعملة الأصلية التي تمت بها المعاملة.

بعد التسوية، ستظهر معاملات العملات الأجنبية بالعملة المحلية المكافئة (الدرهم الإماراتي). سيشمل ذلك أي رسوم ومصاريف مطبقة وفقًا لجدول رسوم الخدمات والتعرفات، المتاح على www.hsbc.ae/help/download-centre/#schedule.

على سبيل المثال، إذا قمت بإجراء عملية شراء بمبلغ 100 دولار أمريكي، فستظهر في معاملات بطاقتك المعلقة على أنها 100 دولار أمريكي. بعد التسوية، سيظهر مبلغ المعاملة بالمبلغ المكافئ بالدرهم الإماراتي. ويتم تضمين أي رسوم ومصاريف مطبقة في مبلغ المعاملة المعروض. 

يرجى ملاحظة، أنه تماشيًا مع جدول رسوم الخدمات والتعرفات المطبق، سيتم تحويل المعاملات بالعملات الأجنبية التي ليست بعملة فواتيرك إلى عملة فواتيرك من خلال نظام البطاقة (Visa أو MasterCard) أو بنك HSBC باستخدام أسعار الصرف المطبقة الخاصة بها في يوم إجراء التحويل. قد يشمل ذلك التحويل إلى الدولار الأمريكي أولاً. 

إذا كنت تفضل الدفع بعملة فواتيرك (الدرهم الإماراتي) وليس العملة الأجنبية المطبقة في الدولة، فسيتم تطبيق سعر الصرف المعمول به الخاص بالتاجر ومؤسساته المالية. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم أيضًا تطبيق رسم تنفيذ محدد من قِبل Visa / MasterCard يصل إلى 1.21% (شاملاً ضريبة القيمة المضافة) على المعاملات بالعملات الأجنبية عندما لا تكون العملة المستخدمة هي الدرهم الإماراتي. يسري ذلك أيضًا على المعاملات الدولية التي تفضل فيها الدفع بعملة فواتيرك (الدرهم الإماراتي).

لمزيد من المعلومات، يرجى العودة إلى شروط اتفاقية بطاقة الائتمان على‏‎ ‎‏www.hsbc.ae/terms‏‎‎‏.

هل يمكن أن تظهر كل من معاملة الخصم والائتمان كمعلقة؟

نعم. كل معاملات الشراء، بالإضافة إلى أي معاملات استرداد أو إلغاء ستظهر كمعاملات خصم أو ائتمان على الترتيب وستكون بالعلامة معلقة. تظهر المعاملات الائتمانية باللون الأخضر.

ما الذي ينبغي علي القيام به إذا كان لدي معاملة معلقة لم أتعرف عليها؟

قد تكون هذه معاملة متكررة على بطاقتك. على سبيل المثال، دفع فاتورة أو تعليمات دائمة أو معاملة أُجريت بواسطة حامل بطاقة إضافية. إذا كنت لا تزال لا يمكنك التعرف على المعاملة المعلقة، فيرجى الاتصال بنا على الرقم الموضح على ظهر بطاقتك حتى يمكننا مساعدتك.

حجب بطاقتك وإلغاء حجبها

لقد فقدت بطاقتي الائتمانية، فكيف يمكنني حجبها مؤقتًا؟

إذا لم تتمكن من العثور على بطاقتك الائتمانية؛ لكنك لا تعتقد أنها فُقِدت أو سُرقِت نهائيًا، يمكنك استخدام تطبيق HSBC UAE للخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك لحجب بطاقتك مؤقتًا.

لا يؤدي حجب بطاقتك الائتمانية الأساسية إلى حجب بطاقتك (بطاقاتك) الإضافية.

لحجب البطاقة الائتمانية مؤقتًا:

  1. سجل الدخول إلى تطبيق HSBC UAE.
  2. من شاشة "الحسابات"، حدد البطاقة الائتمانية التي تريد حجبها مؤقتًا.
  3. حدد "إدارة البطاقات".
  4. من شاشة "إدارة البطاقات"، حدد البطاقة التي تحجبها مؤقتًا.
  5. مرر زر التبديل بجوار "حجب هذه البطاقة مؤقتًا".
  6. ستظهر شاشة "معلومات مهمة" تحتوي على معلومات مفيدة - يرجى قراءة هذه المعلومات بعناية، ثم تحديد "موافق".

لقد فقدت بطاقة الخصم، فكيف يمكنني حجبها مؤقتًا؟

إذا لم تتمكن من العثور على بطاقة الخصم الخاصة بك؛ لكنك لا تعتقد أنها فُقِدت أو سُرقِت نهائيًا، يمكنك استخدام تطبيق HSBC UAE للخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك لحجب بطاقتك مؤقتًا.

لا يؤدي حجب بطاقة الخصم الأساسية إلى حجب بطاقتك (بطاقاتك) الإضافية.

لحجب بطاقة الخصم مؤقتًا:

  1. سجل الدخول إلى تطبيق HSBC UAE.
  2. من شاشة "الحسابات"، حدد الحساب المرتبط بالبطاقة التي تريد حجبها مؤقتًا.
  3. حدد "إدارة البطاقات".
  4. من شاشة "إدارة البطاقات"، حدد البطاقة التي تحجبها مؤقتًا.
  5. مرر زر التبديل بجوار خيار "حجب هذه البطاقة مؤقتًا".
  6. ستظهر شاشة "معلومات مهمة" تحتوي على معلومات مفيدة - يرجى قراءة هذه المعلومات بعناية، ثم تحديد "موافق".

ماذا يحدث عند حجب بطاقتي الائتمانية مؤقتًا؟

عند حجب بطاقتك الائتمانية مؤقتًا، لن يتم إجراء معاملات نقاط البيع، والمعاملات بدون لمس، ومعاملات محفظة الجهاز، والمعاملات عبر الإنترنت، ومعاملات الصرف الآلي.

سيتم إجراء بعض المعاملات أثناء حجب بطاقتك:

  • المعاملات الائتمانية التي يتم إجراؤها إلى بطاقتك، مثل المبالغ المستردة وعمليات الإلغاء
  • المدفوعات التي يتم إجراؤها إلى بطاقتك الائتمانية
  • الرسوم المطبقة بموجب جدول رسوم الخدمات والتعرفات، على سبيل المثال، رسوم الاشتراك السنوية أو الفوائد ورسوم التمويل
  • إذا كان هناك مبلغ مستحق على بطاقتك الائتمانية، فسيظل بإمكانك سداد الحد الأدنى بحلول تاريخ الاستحقاق، كما تفعل عادةً

لحجب بطاقتك دائمًا في حالة فقدانها أو سرقتها، يرجى الاتصال بنا أو زيارة أقرب فرع إليك. يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات على www.hsbc.ae/help/contact/

ماذا يحدث عند حجب بطاقة الخصم الخاصة بي مؤقتًا؟

عند حجب بطاقة الخصم الخاصة بك مؤقتًا، لن يتم إجراء معاملات نقاط البيع، والمعاملات بدون لمس، ومعاملات محفظة الجهاز، والمعاملات عبر الإنترنت، ومعاملات الصرف الآلي.

يتم تطبيق الحجب على بطاقة الخصم الخاصة بك فقط - ستستمر معالجة أي معاملات إلى الحساب المصرفي المرتبط ببطاقة الخصم الخاصة بك كما جرت العادة.

لحجب بطاقتك دائمًا في حالة فقدانها أو سرقتها، يرجى الاتصال بنا أو زيارة أقرب فرع إليك. يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات على www.hsbc.ae/help/contact/

لقد عثرت على بطاقتي الائتمانية، فكيف يمكنني إلغاء حجبها؟

لإلغاء حجب بطاقتك الائتمانية:

  1. سجل الدخول إلى تطبيق HSBC UAE.
  2. من شاشة "الحسابات"، حدد البطاقة التي تريد إلغاء حجبها.
  3. حدد "إدارة البطاقات".
  4. من شاشة "إدارة البطاقات"، حدد البطاقة التي ستلغي حجبها.
  5. مرر زر التبديل بجوار "حجب هذه البطاقة مؤقتًا".

لقد عثرت على بطاقة الخصم الخاصة بي، فكيف يمكنني إلغاء حجبها؟

لإلغاء حجب بطاقة الخصم:

  1. سجل الدخول إلى تطبيق HSBC UAE.
  2. من شاشة "الحسابات"، حدد الحساب المرتبط بالبطاقة التي تريد إلغاء حجبها.
  3. حدد "إدارة البطاقات".
  4. من شاشة "إدارة البطاقات"، حدد البطاقة التي ستلغي حجبها.
  5. مرر زر التبديل بجوار "حجب هذه البطاقة مؤقتًا".

بطاقتي فُقدت أو سُرقت أو هناك معاملات غير مصرح بها، ماذا أفعل؟

للإبلاغ عن بطاقتك المفقودة أو المسروقة أو أي معاملات غير مصرح بها، يُرجى الاتصال بنا على الفور.

HSBC Jade

من داخل الإمارات العربية المتحدة: 800 5233

من خارج الإمارات العربية المتحدة: +971 4 366 9027 

HSBC Premier

من داخل الإمارات العربية المتحدة: 800 4320

من خارج الإمارات العربية المتحدة: +971 4 224 1000

HSBC Advance

من داخل الإمارات العربية المتحدة: 800 4420

من خارج الإمارات العربية المتحدة: +971 4 325 4573

الخدمات المصرفية الشخصية من HSBC

من داخل الإمارات العربية المتحدة: 600 55 HSBC (600 55 4722)

من خارج الإمارات العربية المتحدة: +971 4 228 8007

قبل أن تتصل بنا، يمكنك أيضًا ‏‫حجب بطاقتك مؤقتًا‬ من تطبيق HSBC UAE عبر الهاتف المتحرك.

تعيين حدود الإنفاق الشهري

ما هي ميزة حد الإنفاق الشهري في تطبيق HSBC UAE للخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك؟

تم تصميم حد الإنفاق الشهري لمساعدتك على التحكم في مقدار إنفاقك. يمكنك إعداد هذه الميزة بسهولة من خلال تطبيق HSBC UAE للخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك لبطاقتك (بطاقاتك) الأساسية أو الإضافية وتحديد المبلغ الذي تريد إنفاقه ببطاقة (بطاقات) الائتمان والخصم شهريًا.

كيف يمكنني تعيين حد إنفاق ببطاقتي الائتمانية؟

لتعيين حد إنفاق ببطاقتك الائتمانية:

  1. سجل الدخول إلى تطبيق HSBC UAE.
  2. من شاشة "الحسابات"، حدد البطاقة التي تريد تعيين حد الإنفاق بها.
  3. حدد "إدارة البطاقات".
  4. حدد البطاقة التي ستقوم بتعيين حد الإنفاق بها.
  5. أدخل المبلغ المطلوب، ثم حدد "تعيين حد".

يمكنك تغيير حد الإنفاق الشهري من خلال تطبيق HSBC UAE في أي وقت.

كيف يمكنني تعيين حد إنفاق ببطاقة الخصم الخاصة بي؟

لتعيين حد إنفاق ببطاقة الخصم الخاصة بك:

  1. سجل الدخول إلى تطبيق HSBC UAE.
  2. من شاشة "الحسابات" ، حدد الحساب المرتبط بالبطاقة التي تريد تعيين حد الإنفاق بها.
  3. حدد "إدارة البطاقات".
  4. حدد البطاقة التي ستقوم بتعيين حد الإنفاق بها.
  5. أدخل حد الإنفاق المطلوب، ثم حدد "تعيين حد".

تذكر أنه يمكنك تغيير حد الإنفاق الشهري بسهولة من خلال تطبيق HSBC UAE في أي وقت.

كيف يتم حساب حد الإنفاق الشهري ومتى يدخل حيز التنفيذ لبطاقات الخصم والبطاقات الائتمانية؟

يتم حساب حد الإنفاق على أساس شهري. عند تعيين الحد، سيتضمن أي نفقات سابقة تم إجراؤها خلال ذلك الشهر. على سبيل المثال، إذا تم تعيين حد 1000 درهم إماراتي في اليوم العاشر من الشهر، وتم إنفاق 400 درهم إماراتي بالفعل منذ اليوم الأول، فسيتوفر مبلغ 600 درهم إماراتي فقط للإنفاق خلال بقية الشهر.

إذا لم تكن قد استخدمت أيًا من خيارات "التحكم في البطاقات" ضمن "إدارة البطاقات" من قبل، فسيتم تطبيق حسابات حد الإنفاق من تاريخ تعيين حد الإنفاق للشهر الأول، وعلى أساس شهري بعد ذلك.

متى يمكنني تغيير حد الإنفاق الشهري لبطاقات الخصم والبطاقات الائتمانية؟

يمكنك تعيين حد الإنفاق الشهري وتغييره في أي وقت.

إذا قمتُ بتعيين حد الإنفاق الشهري ببطاقتي الائتمانية، فهل سينطبق الأمر نفسه على بطاقتي (بطاقاتي) الإضافية أيضًا؟

يمكنك اختيار البطاقات التي تريد تعيين حد إنفاق بها. على سبيل المثال، إذا قمت بتعيين حد إنفاق ببطاقتك الأساسية، فلن تتأثر بطاقتك (بطاقاتك) الإضافية، إذا لم تقم بتعيين حد إنفاق بها.

هل يمكنني تجاوز حد الإنفاق ببطاقتي الائتمانية؟

لا، سيتم رفض المعاملات عندما تتجاوز حد إنفاقك الشهري. إذا كنت ترغب في تغيير حد الإنفاق الشهري الذي قمتَ بتعيينه، يمكنك إجراء ذلك في أي وقت من خلال تطبيق HSBC UAE.

لا يمكن أن يتجاوز حد الإنفاق الشهري حد بطاقتك الائتمانية مطلقًا.

هل يمكنني تجاوز حد الإنفاق ببطاقة الخصم الخاصة بي؟

لا، سيتم رفض المعاملات عندما تتجاوز حد إنفاقك الشهري. إذا كنت ترغب في تغيير حد الإنفاق الشهري الذي قمتَ بتعيينه، يمكنك إجراء ذلك في أي وقت من خلال تطبيق HSBC UAE.

فيما يتعلق ببطاقات الخصم، يتم تطبيق حدود يومية على عمليات السحب من أجهزة الصراف الآلي ومشتريات التجزئة (المعاملات عند نقاط البيع والمدفوعات بدون لمس ومدفوعات المحفظة والمدفوعات عبر الإنترنت). وسيستمر تطبيق هذه الحدود كالمعتاد عند تعيين حد إنفاق شهري.

لا يمكن لحد الإنفاق الخاص بك أن يتجاوز الرصيد المتاح في الحساب المرتبط ببطاقة الخصم الخاصة بك مطلقًا.

كيف يمكنني معرفة المبلغ الذي أنفقته ببطاقة الخصم الخاصة بي في أي وقت من الشهر؟

لمعرفة مقدار الإنفاق:

  1. سجل الدخول إلى تطبيق HSBC UAE.
  2. من شاشة "الحسابات"، حدد الحساب المرتبط ببطاقة الخصم.
  3. حدد "إدارة البطاقات".
  4. حدد البطاقة التي تريد عرضها من العرض الدوَّار.
  5. حدد "حد الإنفاق الشهري" لمعرفة المبلغ الذي أنفقته حتى الآن والمبلغ المتاح للإنفاق خلال بقية الشهر.

كيف يمكنني معرفة المبلغ الذي أنفقته ببطاقتي الائتمانية في أي وقت من الشهر؟

لمعرفة مقدار الإنفاق:

  1. سجل الدخول إلى تطبيق HSBC UAE.
  2. من شاشة "الحسابات"، حدد البطاقة الائتمانية ذات الصلة.
  3. حدد "إدارة البطاقات".
  4. حدد البطاقة التي تريد عرضها من العرض الدوَّار.
  5. حدد "حد الإنفاق الشهري" لمعرفة المبلغ الذي أنفقته حتى الآن والمبلغ المتاح للإنفاق خلال بقية الشهر.

ما هي المعاملات التي يتم تضمينها في حسابات حد الإنفاق؟

المعاملات التي يتم تضمينها في حسابات حد الإنفاق هي:

  • مشتريات التجزئة (المعاملات عند نقاط البيع والمدفوعات بدون لمس ومدفوعات المحفظة والمدفوعات عبر الإنترنت) وعمليات السحب من أجهزة الصراف الآلي
  • ستتم مراعاة جميع معاملات الإلغاء، كما سيتم تعديل حد الإنفاق الشهري وفقًا لذلك

لمزيد من التفاصيل، راجع "معلومات مهمة" التي يمكن العثور عليها في شاشة "حد الإنفاق الشهري".

هل توجد أي معاملات لا يتم حسابها ضمن حد إنفاقي الشهري؟

المعاملات التي لن يتم حسابها ضمن حد الإنفاق الشهري:

  • المعاملات المتكررة (مثل الاشتراكات لدى مزودي خدمات الاتصالات، وفواتير المرافق، وغير ذلك) والأوامر الدائمة والخصم المباشر
  • الرسوم السنوية والفوائد ورسوم التمويل وغير ذلك

يرجى ملاحظة أن بعض المعاملات مع التجار عبر الإنترنت، أو الاشتراكات لدى مزودي الخدمات، أو عمليات الشراء داخل التطبيق، قد تسهم في حد الإنفاق الشهري؛ وبالتالي، تقلص المبلغ المتاح للشهر الحالي.

تذكر أنه يمكنك زيادة أو تقليص أو إيقاف حد الإنفاق الشهري الذي قمتَ بتعيينه، في أي وقت من تطبيق HSBC UAE. لمزيد من التفاصيل، راجع "معلومات مهمة" التي يمكن العثور عليها في شاشة "حد الإنفاق الشهري".

إعداد خطة سفر

ما هي خطة السفر ومتى ينبغي علي إنشاؤها؟

إذا كنت تخطط للسفر خارج الإمارات العربية المتحدة وتريد استخدام بطاقات الائتمان والخصم الخاصة بك، فإن إنشاء خطة سفر من خلال تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك من بنك HSBC الإمارات العربية المتحدة قد يمنحك راحة البال.

بمجرد إخبارنا بوجهتك ومدة إقامتك، سنعتمد فقط معاملات البطاقة في تلك الدولة (أو الإمارات العربية المتحدة) وخلال التواريخ التي حددتها. وإذا كان مسار رحلتك يشمل توقفات، فتذكر أيضًا إنشاء خطط سفر لهذه الوجهات.

سأسافر إلى الخارج مع التوقف في دولة أخرى. هل يتوجب عليّ إنشاء خطة سفر لكلا الدولتين؟

نعم. إذا كنت تخطط لاستخدام بطاقاتك أثناء توقفك لتناول الطعام، أو أي شيء آخر مع الإعفاء من الرسوم الجمركية، فنوصيك بإنشاء خطة سفر منفصلة لضمان إمكان اعتماد معاملات بطاقتك في دولة التوقف.

من يمكنه إنشاء خطة سفر؟

بإمكان حامل البطاقة الرئيسية فقط إنشاء خطة سفر لبطاقاته الرئيسية والإضافية.

يلزم إنشاء خطة سفر منفصلة لكل بطاقة رئيسية وإضافية.

ما هي المعاملات التي ستتم أثناء فترة خطة السفر؟

بمجرد إخبارنا بترتيبات سفرك، سنعتمد فقط معاملات البطاقة الحالية التي تم تنفيذها في بلد الوجهة وفي الإمارات العربية المتحدة خلال التواريخ التي حددتها.

 

لن تؤثر قيود خطة السفر على المعاملات عبر الإنترنت ومعاملات التجارية الإلكترونية والمتكررة (مثل دفع فواتير المرافق، الاشتراكات، وغيرها) وسيتم تطبيق سياساتنا المنتظمة كالمعتاد.

ما هي المدة القصوى التي يمكنني تحديدها  لخطة السفر؟

تبلغ المدى القصوى 90 يومًا.

كم عدد خطط السفر التي يمكنني إنشاؤها؟

يمكنك إنشاء وإدارة 15 خطة سفر حالية أو مستقبلية بحد أقصى في تطبيق HSBC UAE.

هل يمكنني الاطلاع على خطط السفر القديمة الخاصة بي؟

بالإضافة إلى إنشاء وإدارة ما يصل إلى 15 خطة سفر حالية أو مستقبلية، ستتمكن أيضًا من الاطلاع على ما يصل إلى 15 من خططك السابقة في تطبيق HSBC UAE. 

هل يمكنني إنشاء خطط سفر لنفس البلد بتواريخ متداخلة؟

لا، غير مسموح بخطط السفر ذات التواريخ المتداخلة لنفس البلد.

الخطط المتداخلة ممكنة فقط إذا كانت البلدان مختلفة.

 

مثال على التداخل:

الخطة 1 - المملكة المتحدة

8 مايو إلى 15 مايو

الخطة 2 - اليونان

15 مايو إلى 20 مايو

هل إضافة خطط السفر أو تحريرها أو حذفها يحدث في الوقت الحقيقي؟

نعم، يتم تحديث أي تعديلات على خطط السفر في الوقت الحقيقي.

هل يمكنني إنشاء خطة سفر على كل من بطاقات الائتمان والخصم الخاصة بي؟

نعم. تتاح ميزة خطة السفر لكل من بطاقات الائتمان والخصم.

الاستماع إلى ما تود قوله حول خدماتنا مهم لنا. من السهل مشاركة أفكارك والاطلاع على المستجدات والانضمام إلى المحادثة.