أعلى المحتوى الرئيسي

ما هي الخدمات المصرفية الرقمية؟

يشير مصطلح الخدمات المصرفية الرقمية إلى أتمتة جميع الخدمات المصرفية التي لم يكن بإمكانك القيام بها إلا في الفرع.

يتضمن ذلك فتح الحسابات وإجراء التحويلات ودفع الفواتير.

يمكنك القيام بكل هذا من منزلك باستخدام تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، باستخدام هاتفك أو جهازك اللوحي أو الكمبيوتر المحمول.

استكشف‬: طرق للتعامل المصرفي

كيف تعمل الخدمات المصرفية الرقمية؟

لقد غيّرت الخدمات المصرفية الرقمية الطريقة التي نتعامل بها مع الخدمات المصرفية من خلال تسهيل الوصول إلى منتجاتنا المصرفية وإتاحة خيارات الخدمة الذاتية. 

استثمرت البنوك بشكل كبير في البرمجيات التي تدعمها. تتميز هذه التقنية بالأمان والفعالية من حيث التكلفة والكفاءة، مما يؤدي إلى تجربة أفضل للعملاء. 

اعرف المزيد: الخدمات المصرفية أثناء التنقل

هل تختلف الخدمات المصرفية الرقمية عن الخدمات المصرفية عبر الإنترنت؟

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت تعني إجراء معاملاتك المصرفية من خلال الإنترنت. الأنشطة المصرفية الأساسية مثل التحقق من رصيدك وإجراء الدفع. 

تتضمن الخدمات المصرفية الرقمية جميع ميزات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وعبر الهاتف المتحرك، ولكن مع المزيد من الأدوات والخدمات. هناك المزيد من التكنولوجيا التي تتيح المزيد من الأتمتة والميزات المريحة. هل سبق لك أن تعاملت مع مساعد افتراضي؟ هذا مثال على الخدمات المصرفية الرقمية. 

بعض البنوك أصبحت رقمية بالكامل وتعمل عبر الإنترنت فقط.

ما الذي يمكنك استخدام الخدمات المصرفية الرقمية من أجله؟

  • فتح حساب مصرفي رقمي
  • عمليات الدفع باستخدام المحفظة الرقمية
  • المدفوعات عبر منصة الدفع الفوري (IPP)
  • تقديم طلب للحصول على قرض
  • كشوف الحسابات المصرفية
  • تحويل الأموال
  • تسديد الفواتير
  • خدمات الاستثمار
  • التحقق من الأرصدة
  • إدارة الحساب
  • المساعدة والدعم

ما هي إيجابيات الخدمات المصرفية الرقمية وسلبياتها؟

الإيجابيات:

  • الراحة - إدارة أموالك من أي مكان وفي أي وقت
  • السرعة - تتم معالجة المعاملات بشكل فوري
  • الفعالية من حيث التكلفة - رسوم أقل من الخدمات المصرفية التقليدية

السلبيات:

  • الأمان - عادةً ما يكون لدى البنوك أنظمة أمان قوية، ولكن هناك دائمًا خطر اختراق البيانات والقرصنة
  • المشكلات الفنية - على الرغم من أن الأنظمة المصرفية عبر الإنترنت موثوقة بشكل عام، إلا أن انقطاع النظام أو حدوث عطل في النظام قد يتسبب في بعض الأحيان في حدوث تأخيرات
  • تفاعل شخصي أقل - قد يفضل البعض التعامل المصرفي وجهًا لوجه

النقاط الرئيسية

نظرًا لارتفاع نسبة استخدام الإنترنت والهواتف الذكية في الإمارات العربية المتحدة، فمن المنطقي تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المصرفية الرقمية.

فكّر في مدى سهولة تتبُّع إنفاقك أو إجراء معاملاتك المصرفية في الوقت الفعلي ومن أي مكان، بدلاً من الوقوف في طابور الانتظار في البنك. وكيف يمكن للميزات الموجودة في تطبيقك المصرفي مساعدتك في إدارة أموالك.

تتكامل الخدمات المصرفية الرقمية بسهولة مع أسلوب حياتك على الإنترنت. قد تكون تستخدمها بالفعل أكثر مما تدرك!

سجِّل في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

اعرف المزيد لتبدأ.

اكتشف المزيد

اعرف المزيد عن ما هو الخصم المباشر وكيف يمكنك أتمتة مدفوعاتك الشهرية.
عند فتح حساب بنكي، اكتشف الفروق بين الحسابات الجارية وحسابات التوفير، حيث أن لكل منها أغراض وميزات مختلفة.
الأمر الدائم هو عبارة عن تعليمات للبنك الذي تتعامل معه لإجراء مدفوعات مستمرة ومنتظمة نيابةً عنك.